أكل السمك يساعد على الوقاية من الاكتئاب
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

أكل السمك يساعد على الوقاية من الاكتئاب

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - أكل السمك يساعد على الوقاية من الاكتئاب

أكل السمك يساعد على الوقاية من الاكتئاب
القاهرة ـ العرب اليوم

قال باحِثون من الصين إنَّ تناوُلَ الكثير من السَّمك قد يُساعِد على تعزيز المزاج.

بيَّنت الدِّراسةُ أنَّه، بشكلٍ عام، انخفض خطرُ الاكتئاب بنسبة 17 في المائة عند الأشخاص الذين استهلكوا الكثيرَ من السمك، بالمُقارنة مع الذين استهلكوا أقلَّ كميَّة.

قالَ المُشرِفُ على فريق الباحِثين فانغ لي، من قسم علم الأوبئة وإحصائيات الصحَّة لدى الكليَّة الطبيَّة في جامعة كينغ داو الصينيَّة: "توصَّلنا، من خلال تفحُّص نتائج عدَّة دِراسات، إلى أنَّ استهلاكَ السَّمك بكميَّاتٍ كبيرة، يُمكن أن يُقلِّلَ من الاكتئاب، ممَّا قد يُشيرُ إلى علاقة سببيَّة بين استهلاك السَّمك والاكتِئاب".

ولكن، قالَ الباحِثون إنَّ هذا الارتِباطَ كان مهمَّاً من ناحِيةٍ إحصائيَّة فقط بالنسبة إلى الدِّراسات التي أُجرِيت في أوروبا، حيث لم يجِدوا نفسَ المنفعة عندما تفحَّصوا نتائجَ دراساتٍ أُجرِيت في أمريكا الشماليَّة أو آسيا أو أستراليا أو جنوب أمريكا؛ ولم يجدوا تفسيراً لهذا الارتباط الملحوظ مع استهلاك السمك في أوروبا.

أظهرت الدراسةُ ارتِباطاً بين تناوُل السَّمك وخطر الاكتئاب، ولكنَّها لم تُبرهِن على أنَّ تناوُلَ السَّمك يُقلِّلُ من خطر الاكتئاب.

قال لي: "أعتقد أنَّ هناك أسباباً قد تجعل من السَّمك يُؤثِّرُ في الاكتئاب، فالسَّمكُ يحتوي على الكثير من المواد المُغذِّية المُتعدِّدة، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنيَّة، والبروتينات ذات الجودة العالية، والفيتامينات والمعادن؛ وهي جميعاً تترافق مع انخفاضٍ في خطر الاكتئاب".

أشارَ الباحِثون إلى احتِمال أنَّ أحماضَ أوميغا 3 الدهنيَّة في السَّمك قد تُغيِّرُ من بُنى أغشية الدِّماغ، أو أنَّ هذه الأحماضَ قد تُعدِّلُ من الطريقة التي تعمل بها نواقِل عصبيَّة مُعيَّنة neurotransmitters (النواقل العصبيَّة هي مُركَّبات كيميائيَّة تعمل على نقل المعلومات بين خلايا الدِّماغ، ويُعتقد أنَّ بعضَ هذه النواقل العصبيَّة، مثل الدُّوبامين dopamine والسيروتونين serotonin، تُمارِسُ دوراً في الاكتئاب).

قالَ الباحِثون إنَّ الاكتئاب يُصيبُ حوالي 350 مليون إنسان في مُختلف أنحاء العالم، وهو يُعدُّ السببَ الرئيسي للإصابة بالعجز وفقاً لمُنظَّمة الصحَّة العالميَّة.

نوَّه الباحِثون إلى أنَّ دراسةً سابِقةً أشارت إلى أنَّ عوامِلَ غذائيَّة قد تُمارِسُ دوراً في الاكتئاب.

تفحَّصَ الباحِثون الصِّلةَ المُحتَملة بين تناوُل السَّمك والاكتئاب، من خلال مُراجعة نتائج 26 دِراسة نُشِرت بين العامين 2001 و 2014، واشتملت على أكثر من 150 ألف شخصٍ، وكان من بينها 10 دراسات أُجرِيت في أوروبا.

وجدَ الباحِثون أنَّ السمكَ نافِعٌ بشكلٍ عام في الوِقاية من الاكتئاب، لكنَّهم وجدوا اختلافاً بين الرِّجال والنِّساء، حيث لاحظوا أنَّ الارتباطَ بين تناوُل الكثير من السَّمك والتقليل من خطر الاكتئاب كان أقوى بقليلٍ عند الرِّجال (20 في المائة بالمُقارنة مع 16 في المائة عند النِّساء).

قال سيمون ريغو، مُدير مركز التدريب النفسيّ لدى مركز مونتيفيور الطبِّي في كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك: "نظراً إلى تصميم الدِّراسة، من الصعب الوصول إلى علاقة سبب ونتيجة مُباشرة بين تناوُل الكثير من السَّمك والتقليل من خطر الاكتئاب؛ ولكن من الجيِّد معرِفة أنَّه يُمكن الوِقاية من الاكتئاب عن طريق إحداث تغيُّرات بسيطة في أسلوب الحياة، مثل تناوُل كميات كبيرةٍ من السَّمك".

نوَّه الباحِثون إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لمعرِفة ما إذا كانت تأثيراتُ تناوُل السَّمك في الاكتئاب، تختلِف بحسب نوع السَّمك الذي يستهلكه الإنسان؛ وما إذا كانت مُكمِّلاتُ زيت السَّمك تُؤدِّي إلى نفس التأثير.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكل السمك يساعد على الوقاية من الاكتئاب أكل السمك يساعد على الوقاية من الاكتئاب



نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 21:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

الأهلي المصري يعلن شفاء بانون من كورونا

GMT 21:10 2026 الأربعاء ,07 كانون الثاني / يناير

عودة صيحات التصميم الكلاسيكي في المنازل لعام 2026

GMT 17:18 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 17:35 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفكار متنوعة لتغليف الهدايا

GMT 10:13 2026 الجمعة ,30 كانون الثاني / يناير

سقوط مسيّرة إسرائيلية في رب ثلاثين

GMT 07:19 2026 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

عبوات متفجرة تستهدف بلدة يارون جنوبي لبنان

GMT 16:27 2025 الثلاثاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

صحة غزة تعلن استشهاد رضيع بسبب البرد الشديد

GMT 04:41 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

سلمى رشيد تتألق بعباءة حرير في آخر ظهور لها

GMT 09:52 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

10 أخطاء شائعة في تصميم المنازل تفسد جمال الديكور

GMT 05:14 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

تسريحات الشعر المناسبة للصيف

GMT 10:39 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دروس في الديمقراطية من لدنا
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon