فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان
آخر تحديث GMT10:02:07
 لبنان اليوم -

توقّع من تصريحات الأخير أن السنوات المقبلة ستشهد موت الآلاف من المدنيين الأميركيين

فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان

الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك و زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن
لندن - كاتيا حداد

نشر الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك، حواره الأخير مع زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، والذي تحدث فيه عن الأوضاع في السعودية، ونظرته إلى الولايات المتحدة، بجانب شنّ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وأكد أن أميركا ستشهد مقتل الكثير من المدنيين، وقال فيسك "في ليلة حارة في أواخر يونيو/ حزيران 1996، رن الهاتف على مكتبي في بيروت، وكانت واحدة من أكثر الرسائل الاستثنائية التي تلقيتها كمراسل أجنبي، وقال أحدهم "السيد روبرت، صديق التقيت به في السودان يريد أن يراك"، تحدث باللغة الإنجليزية ولكن بلكنة عربية".

روبرت فيسك يلتقي بزعيم القاعدة:

وأضاف فيسك "في البداية اعتقدت أنه كان يعني رجلا آخر، واقترحت اسمه، ثم قال "لا لا، سيد روبرت، أعني الرجل الذي أجريت معه المقابلة. هل تفهم؟ "، نعم، فهمت، وسألته أين قابلت هذا الرجل؟، قال "المكان الذي هو فيه الآن". كنت أعرف أن بن لادن تردد أنه عاد إلى أفغانستان، لكن لم يكن هناك تأكيد على ذلك، وسألت إذن كيف أصل إليه؟، قال لي المتصل "اذهب إلى جلال آباد سيتم الاتصال بك."

وفي يوليو/ تموز من نفس العام وجد شخصًا عربيًا يرتدي معطفًا رماديًا، ينتظره بسيارة خارج حجرته بفندق "سبرنغ هار" بجلال أباد يدعى محمد، ونادى عليه وطلب منه النزول لأن الشيخ يريد أن يراه، وهنا عرف روبرت أنه سيلتقي بزعيم القاعدة.

روبرت فيسك يروي تفاصيل الوصول إلى بن لادن:

وتابع "أنه سار وراءه في شارع جلال أباد الرئيسي حتى وصل لسيارة صغيرة بقاعدة عسكرية قديمة تابعة للجيش السوفيتي، بها عدد من المركبات القديمة، موضحا أن السيارة كان بها 3 مسلحين أحدهما يحمل بندقية كلاشنيكوف والآخر بيده قاذفة قنابل يدوية إلى جانب ستة صواريخ مربوطة مع بعضها والثالث لديه رشاش وعدد من الذخائر، ليخبره محمد أن هؤلاء هم الحراس".

وواصل "كنا على وشك الانطلاق عندما تسلق محمد ظهر سيارة البيك أب إلى جانب السائق، ثم سار إلى بقعة مظللة من العشب وبدأ بالصلاة، لمدة خمس دقائق، وضع الرجلان نصف السجادة، في مواجهة خانق كابول البعيد، في اتجاه مكة المكرمة، انطلقنا على الطريق السريع المكسور، ثم انتقلنا إلى مسار ترابي، وكانت البنادق في مؤخرة الشاحنة ترتد على الأرض، وعيون الحراس تتأمل من وراء الأوشحة المتداخلة، لقد سافرنا على هذا النحو لساعات طويلة، إلى جانب قرى من الطين مدمرة وسط النهر والصخور السوداء الشاهقة، ووصلنا مع الغروب لحديقة بها عدد من الكراسي الخشبية المغطاة بالبطانيات والأسلحة العسكرية، وخرج عدد من المسلحين يحملون بنادق ورشاشات ليلتقوهم".

واستطرد "أخذني محمد وعبرنا قناة مائية صغيرة لأجد رجل طويل في ثياب سعودية في انتظاري، وهو أسامة بن لادن، مع نجليه عمر وسعد، ويرحب بي قائلا: "أهلا بك في أفغانستان". ورغم أن بن لادن كان في الأربعينيات من عمره إلا أنه بدا أكبر سنا، وظهر على وجهه التجاعيد والمرض مقارنة بأخر مرة ألتقيت به في السودان عام 1993، وكان يرتدي صدرية سوداء فوق ردائه الأبيض، وتحدثنا عن الهجوم على مجمع القوات الجوية الأميركية بالظهران السعودية، وعلق بن لادن أنه نصح أميركا بسحب قواتها من السعودية ولكنها لم تستجب".

بن لادن يوجّه عددًا من النصائح للحكومة البريطانية

ووجّه بن لادن خلال حديثه لروبرت فيسك عددًا من النصائح للحكومة البريطانية والفرنسية لسحب قواتهم أيضا، مؤكدًا على ضرورة خروج أميركا من السعودية والخليج. وكان بن لادن يتحدث ببطيء ودقة، وكان هناك مصري بجانبه يدون ملاحظاته في كتاب، مشيرًا إلى أن القاعدة اختارت الأميركيين كعدو لها وليس الغرب، ليس بسبب وجودها بالسعودية ولكن تصرفاتها ضد المسلمين وتأييدها لإسرائيل والمذابح التي يتعرض لها المسلمون في فلسطين ولبنان.

وسألني بن لادن عن ماذا سيحدث إذا لم يقاوم الأوروبيون الاحتلال خلال الحرب العالمية الثانية، وأكد أن المسلمين جميعا لديهم رباط قوى يجمعهم ويشعرون بإخوانهم في فلسطين ولبنان، وبالنسبة للعراق قال الزعيم القاعدي "نحن كمسلمين لا نحب النظام العراقي ولكننا نعتقد أن الشعب العراقي وأولادهم هم إخواننا ونحن نهتم بمستقبلهم"، مشبها الهجوم عليها بشن الغرب حملة صليبية على المسلمين.

لكن ما أراد بن لادن الحديث عنه هو السعودية، وقال إنه منذ اجتماعنا الأخير في السودان، ازداد الوضع في المملكة سوءا، وقد أعلن العلماء، الزعماء الدينيون، في المساجد أن وجود القوات الأميركية غير مقبول وأن الحكومة اتخذت إجراءات ضد هؤلاء العلماء "بناء على نصيحة الأميركيين".

بن لادن يؤكّد أن أفغانستان أكثر الأماكن أمانا

وبالنسبة لبن لادن، بدأت خيانة الشعب السعودي قبل 24 سنة من ولادته، عندما أعلن عبد العزيز آل سعود مملكته في عام 1932، قائلا "النظام بدأ تحت علم تطبيق الشريعة الإسلامية وتحت هذا الراية جميع شعب المملكة العربية السعودية جاء لمساعدة عائلة سعود على الاستيلاء على السلطة، لكن عبد العزيز لم يطبق الشريعة الإسلامية، وأسس الدولة لعائلته، ثم بعد اكتشاف النفط، وجد النظام السعودي دعما آخر حيث الأموال".

وتوقف بن لادن مؤقتا لمعرفة ما إذا كنت قد استمعت إلى درسه، ثم استكمل قائلا "لقد تذكر الشعب السعودي الآن ما قاله لهم العلماء وهم يدركون أن أميركا هي السبب الرئيسي لمشاكلهم ... الرجل العادي يعرف أن بلاده هي أكبر منتج للنفط في العالم ولكنه في الوقت نفسه يعاني من الضرائب والخدمات السيئة. الآن يفهم الناس خطب العلماء في المساجد أن بلادنا أصبحت  مستعمرة أميركية. ما حدث في الرياض والخبر دليل واضح على الغضب الهائل الذي يشعر به السعوديون ضد أميركا. السعوديون يعرفون الآن أن عدوهم الحقيقي هو أميركا.

وأضاف "سألت بن لادن ما إذا كانت أفغانستان هي المكان الوحيد الذي سيلجأ إليه بعد السودان، ليرد الأخير أنها أكثر الأماكن أمانا بعد السودان ولكن هناك العديد من الأماكن الأخرى التي له بها أصدقاء وإخوان مقربين، دون أن يكشف عنها. ورد بن لادن عندما سألته عن شكل الإسلام الذي يتمنى بن لادن رؤيته، ليجيب أن الإسلام دين كامل لكل تفاصيل الحياة، وإذا كان الرجل مسلما حقيقيا وارتكب جريمة، فلا يسعه إلا أن يعاقب عقوبته لأن العقوبات من الله ورسوله".

وتوقعت من تصريحات بن لادن أن السنوات المقبلة ستشهد موت الآلاف من المدنيين الأميركيين بناء على تصريحاته، كما أنه من أشد المعادين للحكومة السعودية لأنه يرى أنها تساعد أميركا باستضافة قواتها على أراضيها

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان فيسك يؤكّد أن بن لادن وصف أفغانستان بأنها المكان الوحيد الآمن بعد السودان



نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 22:08 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 09:37 2025 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح

GMT 05:41 2014 الجمعة ,14 آذار/ مارس

6 صيحات موضة للرجال مثيرة للجدل

GMT 03:49 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

هوساوي يكشف أسباب اعتزاله عن "الوحدة"

GMT 07:57 2021 الأحد ,05 كانون الأول / ديسمبر

للتذكير... الأزمة في لبنان نفسه

GMT 12:55 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

وضعية للهاتف قد تدل على خيانة شريك الحياة

GMT 20:27 2021 الخميس ,16 كانون الأول / ديسمبر

قواعد وأداب المصافحة في كلّ المواقف

GMT 23:13 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

زلاتان إبراهيموفيتش "أستاذ النحس" في ملاعب كرة القدم

GMT 01:04 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

الفنان راغب علامة ينشر صورة نادرة له في مرحلة الطفولة

GMT 13:49 2021 الأربعاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

تعيين رائد عربيات مديرًا للتلفزيون الرسمي الأردني

GMT 15:39 2022 الخميس ,20 كانون الثاني / يناير

طريقة إزالة آثار الحبوب السوداء من الجسم

GMT 19:08 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

الجزائري مبولحي يخضع لبرنامج تأهيلي في فرنسا

GMT 00:57 2018 الجمعة ,24 آب / أغسطس

محمد عز يكشف موعد عرض مسلسل "أفراح إبليس 2"

GMT 19:40 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

إعادة المسلسل المصري حلم الجنوبي على قناة أون بلس
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon