تناول الحامل الشاي والقهوة والشيكولاتة يزيد خطر تراجع وزن الطفل
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

بسبب مادة الكافيين التي تسبب مد فترة وجود الطفل داخل الرحم

تناول الحامل الشاي والقهوة والشيكولاتة يزيد خطر تراجع وزن الطفل

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تناول الحامل الشاي والقهوة والشيكولاتة يزيد خطر تراجع وزن الطفل

سيدة حامل تشرب القهوة

لندن ـ ماريا طبراني  ثبت علميًا أن السيدات الحوامل اللاتي تتناولن كوبين فأكثر من القهوة يتعرضن لخطر إنجاب أطفال أقل من الوزن الطبيعي. كما يزداد خطر استمرار الحمل لفترة أطول تفوق المعدل الطبيعي للوقت بساعات طويلة. جاءت نتائج الدراسة مستندةً إلى بيانات استخلصها الباحثون من ملاحظات لـ 60000 حالة حمل على مدار عشر سنوات في النرويج.
وتضمنت الدراسة معلومات عن نوعية الأطعمة والمشروبات التي تتناولها الحوامل أثناء فترة الحمل، لاسيما المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، منها الشاي والقهوة وشطائر الشيكولاتة وقطع الشيكولاتة وغيرها من الأغذية الغنية بالكافيين. وكانت نتيجة الملاحظات وما أسفرت عنه من بيانات أن "هناك ارتباطًا ما بين الكافيين ووزن المولود، إذ أشارت الدراسة إلى أن "هناك خطرًا في تراجع وزن الطفل بواقع يتراوح ما بين 200 و300 ملليغرام يوميًا، مما يزيد من خطر إدراج الأطفال حديثي الولادة في تصنيف الأطفال من ذوي الأوزان أقل من الطبيعي".
وثبت علميًا أن فنجانًا من القهوة يحتوي على 100 ميللغرام من الكافيين، بينما يحتوي فنجان القهوة المصنوع من البن المُنَقى على 140 ميللغرامًا من هذه المادة المنبهة. أما القهوة العادية التي تُباع في المقاهي والأماكن العامة، فيحتوي الفنجان منها على 300 ميللغرام من الكافيين. وكانت دراسات أقدم من هذه قد أوصت بألا "يتجاوز ما تتناوله السيدات الحوامل في بريطانيا والدول الاسكندنافية 200 ميللغرام من الكافيين أي ما يوازي فنجانًا واحدًا".
وقد ربطت الدراسة بين الكافيين وطول فترة الحمل حتى تتم الولادة، إذ أشارت الدراسة إلى أنه "من الممكن أن تتسبب هذه المادة في امتداد فترة الحمل لساعات أطول". وأكدت الدراسة أنه "مع فنجان من القهوة يوميًا تتناوله السيدة الحامل، تمتد فترة وجود الطفل داخل الرحم لثمان ساعات على الأقل".  وعلى عكس الكثير من الدراسات السابقة، لم تربط الدراسة بين الولادة المبكرة ومادة الكافيين.
كما تضمنت الدراسة التي أجراها المستشفى الجامعي في جامعة سالجرينيسكا السويدية أن "تناول الكافيين بشكل دوري من الممكن أن يؤدي إلى أن تكون الرحلة من المشيمة إلى الرحم وحتى خروج الجنين إلى النور، أكثر بطءًا، إذ يستغرق الحمل وقتًا أطول من الوقت الطبيعي حال تناول الأم لكميات كبيرة من الكافيين.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الحامل الشاي والقهوة والشيكولاتة يزيد خطر تراجع وزن الطفل تناول الحامل الشاي والقهوة والشيكولاتة يزيد خطر تراجع وزن الطفل



GMT 06:46 2026 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

مرض طفيلي يسبب العمى لمستخدمي العدسات اللاصقة

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 21:43 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

الأهلي المصري يعلن شفاء بانون من كورونا

GMT 21:10 2026 الأربعاء ,07 كانون الثاني / يناير

عودة صيحات التصميم الكلاسيكي في المنازل لعام 2026

GMT 17:18 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 17:35 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفكار متنوعة لتغليف الهدايا

GMT 10:13 2026 الجمعة ,30 كانون الثاني / يناير

سقوط مسيّرة إسرائيلية في رب ثلاثين

GMT 07:19 2026 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

عبوات متفجرة تستهدف بلدة يارون جنوبي لبنان

GMT 16:27 2025 الثلاثاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

صحة غزة تعلن استشهاد رضيع بسبب البرد الشديد

GMT 04:41 2021 الإثنين ,02 آب / أغسطس

سلمى رشيد تتألق بعباءة حرير في آخر ظهور لها

GMT 09:52 2026 الجمعة ,09 كانون الثاني / يناير

10 أخطاء شائعة في تصميم المنازل تفسد جمال الديكور

GMT 05:14 2022 الأحد ,03 تموز / يوليو

تسريحات الشعر المناسبة للصيف

GMT 10:39 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دروس في الديمقراطية من لدنا
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon