تحذيرات من مخاطر علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية على صحة الكبد
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

تحذيرات من مخاطر علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية على صحة الكبد

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تحذيرات من مخاطر علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية على صحة الكبد

طبيب
بكين ـ لبنان اليوم

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة "سوتشو" الصينية أن استهلاك علبة واحدة فقط يوميًا من المشروبات الغازية، سواء كانت محلاة بالسكر أو خالية منه، يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 60 في المئة.

حلل الباحثون أنماط التغذية لدى أكثر من 123 ألف بالغ بريطاني لم يصابوا سابقًا بأمراض الكبد، وطلبوا منهم تعبئة استبيانات حول استهلاكهم اليومي للمشروبات الغازية، التي تقدر حجمها بحوالي 250 ملليلتر للعلبة الواحدة.

وأظهرت النتائج أن احتمال الإصابة بمرض الكبد الدهني بلغ 50 في المئة لدى الأشخاص الذين يستهلكون مشروبات محلاة بالسكر، وارتفع إلى 60 في المئة لدى من يستهلكون مشروبات منخفضة أو خالية من السكر. خلال فترة الدراسة التي امتدت لعشر سنوات، أصيب 1178 مشاركًا بالمرض، وتوفي منهم 108 بسبب مضاعفات أمراض الكبد.

عرضت النتائج في مؤتمر الاتحاد الأوروبي لأمراض الجهاز الهضمي في برلين، حيث أكد الباحثون أن استبدال المشروبات الغازية بالماء يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني. وأشاروا إلى أن المشروبات الغازية السكرية تؤثر بشكل مباشر على مستويات السكر في الدم، بينما تؤثر المشروبات الخالية من السكر على توازن ميكروبات الأمعاء، مما يضر بصحة الكبد.

قال لي هيليو، الباحث في أمراض الجهاز الهضمي بجامعة سوتشو: "المحتوى العالي من السكر في المشروبات الغازية يسبب ارتفاعًا سريعًا في سكر الدم والإنسولين، ويعزز زيادة الوزن وارتفاع حمض اليوريك، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد". وأضاف: "أما المشروبات منخفضة أو عديمة السكر فقد تضر بصحة الكبد عبر تغيير بكتيريا الأمعاء، أو التأثير على الإحساس بالشبع، أو زيادة الرغبة في تناول الحلويات، بل وحتى تحفيز إفراز الإنسولين".

وأكد لي أن هذه النتائج تتحدى الاعتقاد السائد بأن المشروبات الغازية الخالية من السكر غير ضارة، وتبرز الحاجة إلى إعادة التفكير في دورها داخل الأنظمة الغذائية وصحة الكبد. كما شدد على أن تقليل استهلاك كلا النوعين من المشروبات الغازية واستبدالهما بالماء هو الخيار الأكثر أمانًا للحفاظ على صحة الكبد وترطيب الجسم.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذيرات من مخاطر علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية على صحة الكبد تحذيرات من مخاطر علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية على صحة الكبد



نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 13:48 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 15:00 2025 الخميس ,18 كانون الأول / ديسمبر

أبيوسف يعود بحفل جديد في الجريك كامبس الجمعة القادمة

GMT 05:28 2022 الأحد ,21 آب / أغسطس

نسرين طافش تَسحر القلوب بإطلالة صيفية

GMT 21:09 2023 الأربعاء ,03 أيار / مايو

القماش الجينز يهيمن على الموضة لصيف 2023

GMT 07:03 2013 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

بريطانيا تقترح تسديد الخريجين قروضهم مبكرًا

GMT 20:18 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

أفكار لتنسيق الجينز مع البلوزات لحفلات الصيف

GMT 02:57 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

"حروف ومطر" أمسية شعرية في الرابطة الثقافية طرابلس اللبنانية

GMT 06:30 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

تمتعي بقضاء شهر عسل لا يُنسى في برشلونة

GMT 09:09 2022 الخميس ,21 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات أنيقة وجذابة
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon