تناول الفواكه والخضروات يقلل  فرص الإصابة بسرطان القولون
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

تناول الفواكه والخضروات يقلل فرص الإصابة بسرطان القولون

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تناول الفواكه والخضروات يقلل  فرص الإصابة بسرطان القولون

الفواكه والخضروات
القاهرة - العرب اليوم

تنصح أحدث الأبحاث الطبية بضرورة تجنب استهلاك الأغذية المخزنة أو المعالجة المتاحة على مدار السنة، مشددة على ضرورة تناول الفواكه

والخضروات الموسمية، لدورها فى تعزيز صحة الأمعاء والحد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة وسرطان القولون.

وقال فريق الباحثين بكلية الطب جامعة ستانفورد فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إن بكتيريا الأمعاء المتواجدة فى مجموعة من السكان الأصليين فى

أفريقيا، كانت أكثر تنوعاً بنسبة بلغت 30%، مما هو عليه فى الدول الغربية، فى الوقت الذى أكدت فيه أبحاث طبية سابقة أن التنوع البكتيرى فى

الأمعاء يعزز آلية عمل الجهاز المناعى فى الجسم.

وعكف الباحثون فى كلية الطب بجامعة ستانفورد على دراسة الأنماط الغذائية للقبائل التى تعيش فى غابات السافانا، والمعروفة باسم "الهدا"، حيث تم

جمع عينات من البراز من 188 شخصاً، تراوحت أعمارهم ما بين 8- 70 عاما، ومقارنتها بعينات أخذت من إيطاليين يعتمدون فى غذائهم على نمط غذائى غربى.

وأشار الباحثون إلى اختلاف النظام الغذائى لأفراد قبائل "الهدا" وفقا للمواسم، وأضحوا أن تخزين الطعام وتوافره على مدار العام ليس خياراً مطروحا

فى منطقة وادى"ريفت" - موطن هذه القبائل، التى يتكون نظامها الغذائى من خمسة أصناف (اللحوم، التوت، فاكهة البابا، والبطاطس، والعسل).

وتوصل الباحثون إلى أن الميكروبات الهضمية تختلف باختلاف المواسم وفقاً للغذاء المتاح، فضلاً عن عدم إصابة أفراد قبائل "الهدا" بالأمراض التى

تصيب مواطنى الدول الغربية مثل (التهاب الأمعاء، كرون، التهاب القولون التقرحى، سرطان القولون).

وتشير النتائج - المنشورة فى مجلة "العلوم" - إلى مساهمة الوجبات الغذائية المعالجة، واستخدام المضادات الحيوية والعمليات القيصرية فى

المجتمعات الغربية فى تغيير أنماط الحياة والحد من التنوع البكتيرى.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الفواكه والخضروات يقلل  فرص الإصابة بسرطان القولون تناول الفواكه والخضروات يقلل  فرص الإصابة بسرطان القولون



نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 12:22 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفضل العطور النسائية لصيف 2022

GMT 09:19 2026 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

آبل تُطلق قريباً ميزة لهواتف آيفون

GMT 16:32 2024 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

ثلاثة أرباع الأميركيين يعتقدون أن قادتهم لا يهتمون بأمرهم

GMT 05:04 2016 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

بهجة الامتحان !

GMT 04:38 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

الإمارات تصنع السلام
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon