الطماطم تتصدر قائمة مضادات الأكسدة والاكتئاب
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

دراسة تنصح بتناولها 6 مرات أسبوعيًا

الطماطم تتصدر قائمة مضادات الأكسدة والاكتئاب

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - الطماطم تتصدر قائمة مضادات الأكسدة والاكتئاب

الطماطم تخفف من وطأة الاكتئاب

لندن ـ ماريا طبراني   يساعد تناول الطماطم عدة مرات على مدار الأسبوع في التخفيف من وطأة الاكتئاب وفقًا لدراسة جديدة أثبتت أن "الطماطم من أهم مضادات الاكتئاب". وتضمنت الدراسة تحليل بيانات الصحة العقلية لـ 1000 شخص فوق سن الـ "70"، إضافة إلى تحليل البيانات الخاصة بالنظم الغذائية التي يتبعها أفراد العينة.
وكشفت النتائج عن أن "هؤلاء الذين يتناولون الطماطم ست مرات أسبوعيًا يتمتعون بحالة نفسية أفضل، وتقل فرص إصابتهم بالاكتئاب بواقع 46%". وأضافت الدراسة أن "الطماطم تتفوق في الكثير من المزايا فيما يتعلق بالوقاية من الاكتئاب، مقارنةً بعدد من الفواكه التي أُشيع أنها تحتوي على مضادات الاكتئاب".
وأشارت الدراسة إلى أن "تناول الأطعمة الطازجة مثل الكرنب والجزر والبصل والقرع يؤدي إلى الصحة النفسية". ومن الجدير بالذكر أن 20% من الأشخاص يعانون من الاكتئاب غالبيتهم من النساء. أما الفئة الأكثر تأثرًا بالاكتئاب، فتتمثل في المسنين، إذ تتدهور حالتهم الصحية ويعانون من الوحدة لأوقات طويلة.
وتتمتع الطماطم الغنية بمضادات الأكسدة في الوقاية من الكثير من الأمراض. كما تعتبر الطماطم مصدرًا مهمًا من مصادر الليكوبين، وهو المركب الذي يشتهر بقدرته على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والأزمات القلبية.
وعن استهلاك الطماطم في إنكلترا، يتناول البريطانيون نصف مليون طن سنويًا، وهو المعدل الذي ما زال متقدمًا بين معدلات استهلاك الطماطم بين دول حوض البحر المتوسط.   
ولقد نُشرت نتائج الدراسة الجديدة في مجلة "إفيكتف ديساوردرز" والتي أشارت إلى أن "تناول الطماطم من مرتين إلى ست مرات أسبوعيًا يساعد على تقليل فرصة الإصابة بالاكتئاب بواقع 46%، بينما يقلل تناول الطماطم يوميًا من فرص الإصابة بالاكتئاب بواقع 52%". وأخيرًا أكدت الدراسة أنه "لم يثبت أن أي نوع آخر من الخضراوات أو الفاكهة له الأثر نفسه أو أثر قريب منه على الاكتئاب".

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطماطم تتصدر قائمة مضادات الأكسدة والاكتئاب الطماطم تتصدر قائمة مضادات الأكسدة والاكتئاب



GMT 05:54 2026 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

حمية غذائية تمنح أملاً جديدًا لملايين المصابين بداء كرون

GMT 06:27 2026 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

القهوة تتفوق على دواء للسكري في ضبط السكر بالدم

GMT 10:31 2026 الثلاثاء ,13 كانون الثاني / يناير

الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالات إصابة الأم بالاكتئاب

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 18:43 2025 الثلاثاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

برشلونة يحقق بعد دخول ميسي للملعب عبر بوابة الإسعاف

GMT 16:54 2026 الثلاثاء ,13 كانون الثاني / يناير

انتصار تاريخي لمنتخب لبنان الأولمبي على إيران في كأس آسيا

GMT 07:55 2013 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

"حماس" معنية بنجاح مهرجان انطلاقة "فتح"

GMT 17:22 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:22 2022 الأحد ,13 شباط / فبراير

مكياج خفيف وناعم للمناسبات في المنزل

GMT 16:21 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

هيفاء وهبي مثيرة في إطلالة كاجوال شتوية

GMT 19:22 2025 الثلاثاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"لا تتزوجي ميليشياوي" حملة ليبية تحذر الفتيات بعد حوادث قتل
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon