تناول الشوفان لمدة يومين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

تناول الشوفان لمدة يومين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - تناول الشوفان لمدة يومين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم

الشوفان
لندن ـ لبنان اليوم

أفاد علماء جامعة بون أن تناول الشوفان لمدة يومين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول ودعم عملية الأيض، ويستمر هذا التأثير لعدة أسابيع.وفقا لمجلة Nature Communications، شملت الدراسة 68 شخصا يعانون من متلازمة الأيض، وهي مزيج من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات في مستويات السكر والدهون في الدم. وخلال يومين، تناول المشاركون الشوفان بشكل شبه حصري، فانخفض مستوى الكوليسترول الضار لديهم بنسبة 10%، وفقدوا في المتوسط نحو 2 كيلوغرام من وزنهم، كما تراجع ضغط الدم لديهم. واستمر هذا التأثير لمدة تصل إلى ستة أسابيع.

ويُرجع الخبراء هذه النتائج إلى أن الشوفان يحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، التي تنتج مواد تؤثر في استقلاب الكوليسترول. كما ينظم حمض الفيروليك مستوى الدهون، بينما تقلل نواتج تحلل الحمض الأميني الهيستيدين من خطر مقاومة الأنسولين، وهو سبب رئيسي للإصابة بداء السكري.

وتناول المشاركون في الدراسة 300 غ من دقيق الشوفان المطبوخ بالماء، مع كمية قليلة من الفاكهة أو الخضراوات، ثلاث مرات يوميا. أما المجموعة الضابطة، فاتبعت نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية، لكن من دون شوفان، وكانت التحسينات التي طرأت عليها أقل وضوحا. وفي المقابل، لم يسفر النظام الغذائي الأطول والأخف، الذي اشتمل على 80 غراما من الشوفان يوميا، عن أي تأثير يذكر على مستويات الكوليسترول.

ولمنع التحيز في تقييم النتائج، أُجريت عمليات أخذ عينات المواد الحيوية (الدم والبراز) والقياسات الفسيولوجية (ضغط الدم والوزن) بطريقة عمياء، بحيث لم يكن العلماء على علم ما إذا كانت العينات تعود لمشاركين في المجموعة التجريبية أو الضابطة.

وأجرى الباحثون خمسة تقييمات: الأول قبل تغيير النظام الغذائي، والثاني مباشرة بعد يومين من اتباع نظام الشوفان، ثم ثلاثة تقييمات أخرى بعد أسبوعين، وأربعة أسابيع، وستة أسابيع. وفي كل تقييم، سجل الفريق المؤشرات الصحية الرئيسية، مثل ضغط الدم والوزن والطول ومحيط الخصر ونسبة الدهون في الجسم، إضافة إلى عينات الدم والبراز. واستخدم الباحثون بروتوكولا مشابها في الدراسة الثانية، التي تناول فيها المشاركون 80 غراما من دقيق الشوفان يوميا لمدة ستة أسابيع.

ويشير الباحثون إلى أن اتباع نظام غذائي يعتمد على دقيق الشوفان لفترة قصيرة يمكن أن يغير الميكروبيوم والتمثيل الغذائي، ما يسهم في خفض الكوليسترول المرتفع ودعم صحة الأوعية الدموية.

قد يهمك أيضا :

رجيم الشوفان لإنقاص الوزن بسرعةٍ قياسيّة


زيت جوز الهند و الشوفان لعلاج جفاف البشرة

 

 

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول الشوفان لمدة يومين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم تناول الشوفان لمدة يومين يساعد على خفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم



نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 18:43 2025 الثلاثاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

برشلونة يحقق بعد دخول ميسي للملعب عبر بوابة الإسعاف

GMT 16:54 2026 الثلاثاء ,13 كانون الثاني / يناير

انتصار تاريخي لمنتخب لبنان الأولمبي على إيران في كأس آسيا

GMT 07:55 2013 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

"حماس" معنية بنجاح مهرجان انطلاقة "فتح"

GMT 17:22 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:22 2022 الأحد ,13 شباط / فبراير

مكياج خفيف وناعم للمناسبات في المنزل

GMT 16:21 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

هيفاء وهبي مثيرة في إطلالة كاجوال شتوية

GMT 19:22 2025 الثلاثاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"لا تتزوجي ميليشياوي" حملة ليبية تحذر الفتيات بعد حوادث قتل

GMT 09:59 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

أبرز العطور التي تتناسب مع أجواء الخريف

GMT 12:17 2020 الثلاثاء ,28 إبريل / نيسان

إسـرائـيــل الـحـمـقــاء

GMT 04:58 2025 السبت ,13 كانون الأول / ديسمبر

أفكار متنوعة لترتيب وسائد السرير

GMT 19:41 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

وزير الرياضة المصري يستقبل رئيس نادي الفروسية
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon