نقص فيتامين د يؤدي إلى تلف خلايا المخ
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

يُؤثر سلبًا على الأداء الإدراكيّ والذاكرة

نقص فيتامين "د" يؤدي إلى تلف خلايا المخ

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - نقص فيتامين "د" يؤدي إلى تلف خلايا المخ

أطعمة غنية بفيتامين "د"
نيويورك ـ مادلين سعادة

كشفت أحدث الأبحاث الطبيّة، أن نقص فيتامين "د" لا يعمل على إضعاف العظام فحسب، بل على تلف خلايا المخ والأعضاء الأخرى أيضًا. وأظهرت نتائج الأبحاث المنشورة في العدد الأخير من مجلة "الأحياء والطب والشوارد الحرة "، والتي أُجريت على فئران تجارب تمت تغذيتهم فى منتصف العمر بنظام غذائيّ منخفض من فيتامين "د" لأشهر عدة، لمراقبة أضرار الشوارد الحرة على المخ، أن الفئران الذين عانوا من نقص في مستوى فيتامين "د" في أجسامهم، عانوا من التأثير الضار للجذور الشاردة، خصوصًا على وظائف المخ، بالمقارنة بالفئران الذين أدّوا بشكل سليم ومتوازن ممن لم يعانوا من نقص في هذا الفيتامين، بالإضافة إلى تمتّعهم بالأداء الإدراكيّ والتعليميّ والذاكرة.
وأكد الباحثون، أنه تم العثور على عددٍ من البروتينات في المخ، تلعب دورًا سلبيًا أيضًا بدورها في التدهور المعرفيّ بين الفئران الذين يعانون من نقص في مستوى فيتامين "د" في أجسامهم.
وأشارت أحدث الإحصاءات، إلى أن تزايد نقص فيتامين "د" بين الأميركيين بصورة كبيرة، يستدعى عدم التقليل من آثارها الضارة على المخ والشيخوخة.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص فيتامين د يؤدي إلى تلف خلايا المخ نقص فيتامين د يؤدي إلى تلف خلايا المخ



GMT 05:54 2026 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

حمية غذائية تمنح أملاً جديدًا لملايين المصابين بداء كرون

GMT 06:27 2026 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

القهوة تتفوق على دواء للسكري في ضبط السكر بالدم

GMT 10:31 2026 الثلاثاء ,13 كانون الثاني / يناير

الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالات إصابة الأم بالاكتئاب

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 12:22 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفضل العطور النسائية لصيف 2022

GMT 09:19 2026 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

آبل تُطلق قريباً ميزة لهواتف آيفون
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon