ملح الطعام يقتل 23 مليون شخص كل عام
آخر تحديث GMT19:35:28
 لبنان اليوم -

بمعدل 10 مرات وفيات المشروبات السكرية

ملح الطعام يقتل 2.3 مليون شخص كل عام

 لبنان اليوم -

 لبنان اليوم - ملح الطعام يقتل 2.3 مليون شخص كل عام

الإفراط في تناول الملح يسبب الوفاة

لندن ـ ماريا طبراني   توصلت دراسة علمية إلى أن الإفراط في تناول ملح الطعام يتسبب في وفاة ما يقرب من 2.3 مليون شخص كل عام، وهو عدد يفوق عشرة أضعاف هؤلاء الذي يموتون بأمراض تعود إلى الإفراط في تناول المشروبات السكرية. وتقول الدراسة التي قدمتها جمعية القلب الأميركية أن نسبة 15 في المائة من وفيات النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض القلب في أنحاء العالم كافة خلال العام 2010 كانت لسبب الإفراط في تناول الملح في الطعام.
وكانت دراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد اكتشفت أن معدل الوفيات لسبب الإفراط في تناول المشروبات السكرية يصل إلى 180 ألف حالة وفاة كل عام، إلا أن ما توصلت إليه الدراسة الأخيرة يبعث على القلق البالغ.
وقال أستاذ الطب والأوبئة في جامعة هارفارد والمشرف على الدراسة البروفيسور درويش مظفريان إن تدابير وإجراءات الصحة العامة على المستويين المحلي والعالمي ، مثل البرامج الشاملة لخفض معدلات استخدام ملح الطعام يمكن أن تساهم في إنقاذ ملايين الأرواح.
وأضاف أن أضرار ومخاطر ملح الطعام أعلى بكثير من أضرار ومخاطر المشروبات السكرية والسبب في ذلك هو أن تلك المشروبات ما هي إلا نوع واحد من أنواع الطعام بينما ملح الطعام (الصوديوم) يدخل في أنواع الطعام كلها.
وكان فريق العلماء قام بتحليل 247 دراسة أُجريت على أشخاص يتناولون ملح الطعام من بلدان وأجناس متنوعة خلال الفترة من العام 1990 وحتى العام 2010 في إطار دراسة عالمية شارك فيها 488 عالما ينتمون إلى 303 مؤسسات علمية في 50 دولة من دول العالم.
وجاء في الدراسة أن ما يقرب من مليون حالة من حالات الوفيات، أي ما يقرب من نسبة 40 في المائة، حدثت قبل أوانها ،بحسب قول العلماء، في أوساط أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين سن الشباب و69 عاما.
كما حدثت الوفاة بنسبة 60 في المائة في أوساط الرجال بينما كانت 40 في المائة في أوساط النساء، وبالنسبة لنوع المرض فقد بلغت النوبات القلبية نسبة 42 في المائة من حالات الوفيات، بينما السكتات الدماغية مثلت نسبة 41 في المائة من حالات الوفيات. أما النسبة الباقية فكانت نتيجة أمراض خاصة بالأوعية الدموية.
 وكانت نسبة 84 في المائة من وفيات الإفراط في تناول الصوديوم في البلدان المنخفضة والمتوسطة في الدخل وليس البلدان ذات الدخل المرتفع.
وتشير الدراسة إلى أن أكبر معدلات الوفيات لسبب الإفراط في تناول ملح الطعام تظهر في كل من أوكرانيا وروسيا ومصر، بينما أقل معدل وفيات لهذا السبب في كل من قطر وكينيا ودولة الإمارات العربية.

lebanontoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملح الطعام يقتل 23 مليون شخص كل عام ملح الطعام يقتل 23 مليون شخص كل عام



GMT 05:54 2026 الجمعة ,16 كانون الثاني / يناير

حمية غذائية تمنح أملاً جديدًا لملايين المصابين بداء كرون

GMT 06:27 2026 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

القهوة تتفوق على دواء للسكري في ضبط السكر بالدم

GMT 10:31 2026 الثلاثاء ,13 كانون الثاني / يناير

الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالات إصابة الأم بالاكتئاب

نجمات الدراما السورية يخطفن الأنظار بإطلالات راقية في حفل Joy Awards

الرياض ـ لبنان اليوم

GMT 09:21 2026 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب
 لبنان اليوم - حاكم كاليفورنيا يتهم تيك توك بقمع محتويات ناقدة لترامب

GMT 18:07 2026 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards
 لبنان اليوم - إطلالات راقية تبرز أناقة الفنانات السعوديات في حفل Joy Awards

GMT 16:09 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حلم السفر والدراسة يسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 13:43 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 15:13 2022 السبت ,07 أيار / مايو

اتيكيت تقديم الطعام في المطاعم

GMT 12:22 2022 الأربعاء ,06 تموز / يوليو

أفضل العطور النسائية لصيف 2022

GMT 09:19 2026 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

آبل تُطلق قريباً ميزة لهواتف آيفون
 
lebanontoday
<

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

lebanontoday lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday lebanontoday lebanontoday
lebanontoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche, Achrafieh, Beirut- Lebanon.
lebanon, lebanon, lebanon